نصائح لتجنب زيادة الوزن في رمضان، لنجعله شهر خسارة الذنوب والوزن معًا

“هل من نصائح لتجنب زيادة الوزن في رمضان؟” ينتاب هذا السؤال الكثيرين على أعتاب شهر رمضان، فهو شهر عزائمه وولائمه بعام، ولا يمكنهم الامتناع عن وجباته الشهية وحلوياته الشرقية التي تذوب لها النفوس من لذاذتها. 

 ولكن ما رأيكم أن نجد سويًا طريقة ما لجعل شهر رمضان وسيلة لخسارة الذنوب والوزن معًا دون أن نحرم أنفسنا من مأكولاته الشهية! تابعوا باهتمام سطور هذا المقال لمعرفة أفضل وأهم نصائح لتجنب زيادة الوزن في رمضان…

عادات غذائية خاطئة قد تؤدي إلى زيادة الوزن في رمضان

عزمنا في هذا المقال ونحن في بداية شهر الرحمة والمغفرة أن نقدم لك عزيزي القارئ أهم التعليمات والنصائح التي تُعينك على المغريات الموجودة على مائدة شهر رمضان، وتُخفف عنك عبء عذاب الضمير تجاه عاداتك الغذائية الخاطئة في رمضان.

لذلك دعنا نسلط الضوء على أشهر تلك العادات أولًا ومن ثم نضع لها حلولًا واقعية تتناسب معنا جميعًا.

تعرف على: الصيام بعد التكميم

  • تجربة كل الأصناف الموجودة على مائدة الإفطار

كثير منا يقرر تجربة كل الأصناف الموجودة على مائدة الإفطار وتناول كم كبير منها كنوع من تقدير الجهود المبذولة في هذا الطعام، وظنًا منه أنه بذلك يظهر الحب والود لأهل البيت، في حين أنه بذلك الفعل لا يُظهر حبه ووده تجاه جسمه وجهازه الهضمي.

تعجز المعدة عن التعامل مع هذا الكم الهائل من الطعام بعد ساعات الراحة والصيام الطويل، ما ينتج عنه حدوث اضطرابات وآلام في المعدة إلى جانب التخمة والوخم الذي يصيب الشخص، ويدفعه للنوم بعد وجبة إفطار دسمة.

  •  شرب كميات كبيرة من العصائر المحلاة قبل الإفطار

أرأيت أحد أقاربك يتنافس مع آخر على عدد أكواب العصير التي يتناولها فور أذان المغرب! فأحدهما يقول أنا أتناول 3 أكواب والآخر يستعرض مواهبه في شرب 5 أكواب قبل الطعام. 

والحقيقة أن هذا الفعل من أكثر الأخطاء التي يرتكبها البعض في حق جسمه، إذ تهرع أجهزة الجسم للحصول على طاقتها من هذا القدر من السعرات الحرارية سهلة الهضم، ويخزن الجسم الفائض منها في صورة دهون.

  • تلبية نداء قطعة الكنافة في كل وقت

بعد الإفطار يعزم كثير منا على الالتزام وعدم تناول الحلويات للحفاظ على وزنه، ولكن بعد دقائق معدودة يستشعر وجود نداء خفي من صينية الكنافة الذهبية اللامعة هناك، ويتحايل حينئذ على نفسه بأنه سيتذوق طعمها فقط، ولا يفيق من هذا الوهم إلا بعد التئام نصف الكمية!

يتسبب تناول الحلويات بسعراتها الحرارية المهولة بعد الإفطار مباشرة وبصورة يومية في رمضان في ارتفاع سكر الدم، وتخزين الجسم للسكريات في صورة دهون إضافية تُخزن حول الأعضاء وتحت الجلد خاصة في منطقة البطن.

  • تناول الوجبة الرئيسية بعد تناول قدر كبير من المقبلات المقلية

على مائدة رمضان توضع قبل الوجبات الرئيسية أطباق السمبوسة المقلية المحببة للنفس، والسلطات الغنية بالصوصات اللذيذة، مثل المايونيز والطحينة.

 وفور انطلاق أذان المغرب يهتم البعض بتناول هذه الأصناف أولًا ظنًا أنهم يؤهلون معدتهم بها لما هو قادم، والحقيقة أن الأطعمة المقلية والصلصات المصنعة تحتوي على قدر كبير من السعرات الحرارية، وبذلك يستنفذ الفرد سعراته اليومية قبل تناول الوجبة الرئيسية من الأساس، ما يتسبب في زيادة الوزن.

لذلك دعنا نحاول سويًا الالتزام ببعض تعليمات الخبراء وأطباء التغذية، وما يُشيرون إليه من نصائح لتجنب زيادة الوزن في رمضان.

نصائح لتجنب زيادة الوزن في رمضان والإصابة بالوخم والتخمة

يمكن تجنب زيادة الوزن في رمضان والاستمرار على الحمية الغذائية المناسبة لك من خلال ما يلي:

  • عدم الانطلاق إلى الأكل كانطلاق مدفع الإفطار

يوصي خبراء التغذية بتناول الأكل تدريجيًا بعد انطلاق مدفع الإفطار وذلك لتمهيد الجهاز الهضمي تدريجيًا للتعامل مع الطعام وعدم إرهاقه بهضم كميات مهولة منه فجأة بعد فترة راحة دامت ساعات.

  • تحايل على جسمك وقت الإفطار

ابدأ بالتمر والماء بدلًا من العصائر المحلاة صناعيًا، ثم تناول طبق صغير من الشوربة أولًا ثم البروتينات ثم الكربوهيدرات بكميات معقولة، واحرص على وضع البروتين والنشويات والخضار في طبق واحد لمعرفة الكميات التي تناولتها. 

  • لا بأس أن تترك المائدة وأنت لم تشعر بالشبع بعد

اترك المائدة ومعدتك في حالة ارتياح ليس امتلاء ولا تخمة، ولا تقلق من شعور الجوع بعد بضع ساعات، إذ يمكنك حينئذ تناول وجبة خفيفة من الفواكه الطازجة أو المجففة  أو حتى قطعة صغيرة من الحلويات التي ترغب في تذوقها.

  • احرص على تناول وجبة السحور قبل الفجر بنصف ساعة

وجود عدد ساعات كافية بين الوجبات وبعضها يتيح للجسم الاستفادة منها بكفاءة عالية، لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول السحور قبل الفجر بنصف ساعة على أن تحتوي وجبة السحور على قدر كافٍ من البروتين، مثل البيض والزبادي والألياف والخضروات الغنية بالماء، لتفادي إصابة الجسم بالجفاف.

  • لا تتناول الماء وقت السحور فقط ووزع الكمية على مدار ساعات الإفطار

تناول كميات كبيرة من الماء وقت السحور خوفًا من العطش هي خدعة يرتكبها كثيرًا منا، إذ يأخذ الجسم احتياجاته وقت الفجر ويتخلص من البقية، لذلك لا بد من توزيع كمية الماء على مدار ساعات الإفطار.

  • صف السيارة على مسافة 10 دقائق من المسجد

تندرج ممارسة الرياضة ضمن قائمة “نصائح لتجنب زياردة الوزن في رمضان” التي يُشير إليها الأطباء، ولكن إذا كنت لا تمتلك الوقت يمكنك استغلال وقت ذهابك للصلاة بصف السيارة على بعد بضع دقائق من المسجد والمشي ذهابًا وأيابًا إليه يوميًا.

“العادات الغذائية الخاطئة في رمضان جريمة نرتكبها في حق أجسامنا”

أتدري أن للعادات الغذائية الخاطئة التي نرتكبها جميعًا في رمضان دورًا في تقصيرنا في العبادة والاستمتاع بروحانيات هذا الشهر الفضيل! فأجسامنا مرتبطة ارتباطًا كبيرًا بأرواحنا، وإن لم تكن أجسامنا بصحة جيدة، فلا بد أن تُنهك أرواحنا أيضًا وتكون غير قادرة على الخشوع والراحة بين يدي الله.

لمعرفة نصائح لتجنب زيادة الوزن في رمضان بالنسبة لمرضى السكر وارتفاع ضغط الدم، يمكنكم استشارة الدكتور خالد الزهراني -استشاري جراحة السمنة والجهاز الهضمي العلوي ، المستشفى السعودي الألماني بمكة المكرمة- كما يمكنكم التواصل عبر الارقام الموضحة بالموقع الالكتروني أو عبر الواتساب.