دور ابر ساكسيندا للتنحيف في التخلص من الوزن الزائد

“بكرة السبت نبدأ دايت جامد أوي أوي” جملة فكاهية يتناقلها أصحاب الوزن الزائد وسائل التواصل الاجتماعي ممن يحاولون التخلص من أوزانهم الزائدة مرارًا وتكرارًا دون فائدة، ومنهم من يستطع التخلص من بعض الكيلوجرامات بالفعل، ولكن سرعان ما يكتسبهم ويزداد وزنه من جديد!
في السطور التالية نوضح أسباب عدم قدرة البعض على الالتزام بحمياتهم الغذائية، ودور ابر ساكسيندا في تخطي تلك الأسباب وخسارة الوزن الزائد بنجاح.

الأسباب الشائعة لفشل الحميات والأنظمة الغذائية

تعتمد الحميات الغذائية المتداولة على وصف نظام غذائي لأصحاب الوزن الزائد يعتمد على الحد من كميات الطعام التي يمكن تناولها على مدار اليوم، بالإضافة إلى تقليل النشويات والسكريات في تلك الوجبات أو الامتناع عنها تمامًا.
يُبدي مريض الوزن الزائد رغبة عارمة في تنفيذ نظامه الغذائي بصرامة شديدة، ولكن بمرور يوم أو يومين يعود إلى تناول الطعام بنهم كسابق عادته أو أكثر، لعدم قدرته على تحمل الشعور بالجوع.

تعرف على: متى يبدأ مفعول ابر التنحيف Saxenda

لماذا نشعر بالجوع؟

قد تظن أن شعورك بالجوع ناتج عن حاجة الجسم للطعام، إلا أن ذلك ليس السبب الوحيد، فحاجة أجسامنا جميعًا للطعام واحدة، وعلى الرغم من ذلك يتناول بعض الأشخاص كميات أكبر من الطعام عن غيرهم.
يعود ذلك إلى نسب إفراز هرمونات الجوع والشبع في الجسم، والتي تتحكم في شهية المرء، وتدفعه إلى الامتناع عن تناول الطعام أو تناول المزيد منه.

للمزيد يمكنك الاطلاع علي: الكبسولة المبرمجة للتخسيس

دور الهرمونات في التحكم في الشهية والرغبة في تناول الطعام

تلعب الهرمونات دور المراسلين في الجسم، إذ تُفرز من بعض الخلايا لتحث خلايا أخرى على إتمام عملية حيوية محددة، بما في ذلك التمثيل الغذائي والشعور بالجوع والشبع.

ويتحكم في الشعور بالجوع والشبع 9 هرمونات: هرمون الكورتيزول، والإنسولين، والإستروجين، وأهمهم هرموني اللبتين والجريلين.

هرمون اللبتين Leptin

وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالشبع والامتلاء والتوقف عن تناول المزيد من الطعام، فعندما يُفرز في الجسم يحث الغدة النخامية على إرسال إشارات إلى المخ بالتوقف عن تناول المزيد من الطعام.
ومع ذلك، قد يعاني الأشخاص المصابون بالسمنة من مقاومة اللبتين (خلل يُعيق دور هرمون اللبتين في تنشيط الغدة النخامية وإرسال الإشارات العصبية إلى المخ)، فيستمر المرء في تناول الطعام مما يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن.
السبب المباشر لمقاومة اللبتين غير واضح، إلا أن بعض الأطباء يرجحون ارتباط مقاومة اللبتين بالتاريخ العائلي، أو الإفراط في إنتاج اللبتين، والذي يمكن أن يحدث بعد الإصابة بالسمنة المفرطة.

هرمون الجريلين

الهرمون المعاكس لهرمون اللبتين، فهو المسؤول عن شعورنا بالجوع عن طريق إرسال رسالة إلى منطقة ما تحت المهاد تشير إلى أن معدتك فارغة وتحتاج إلى طعام.

عادةً ما يصل هرمون الجريلين إلى أعلى مستوياته في الجسم قبل الأكل، وأدنى مستوى بعد الأكل مباشرةً، إلا أن الأبحاث تُشير إلى حساسية مُصابي السمنة المُفرطة من نسب هرمون الجريلين الضئيلة، لذا تتسبب المستويات المنخفضة من الهرمون في تناولهم الطعام حتى بعد الوصول إلى مرحلة الشبع والامتلاء.

حساسية مُصابي السمنة والوزن الزائد من هرموني اللبتين والجريلين يمنعهم من الالتزام بحميتهم الغذائية، وبالتالي يعودون إلى تناول الطعام بشراهة، إلى أن اكتشفت ابر ساكسيندا للتنحيف.

دور ابر ساكسيندا في إنقاص الوزن بنجاح وبلا رجعة

تُعد ابر الساكسندا من وسائل التخسيس الحديثة، وهي عبارة عن مواد كيميائية آمنة تُسهم بفاعلية في تثبيط هرمون الجريلين، وتنشيط هرمون اللبتين.
كما تحتوي ابر ساكسندا على مادة ليراجلوتيد، وهي مادة تعمل على التحكم في نسبة السكر وهرمون الأنسولين في الدم (وهو من الهرمونات الأساسية المتحكمة في الشهية).

آلية عمل ابر ساكسيندا للتنحيف

تُسهم ابر ساكسندا للتنحيف في خسارة الوزن بتعزيز تنشيط هرمون اللبتين عن طريق الارتباط بالمستقبلات الموجودة على تلك الهرمونات، فتحولها من الحالة الخاملة إلى الحالة النشطة (خلال تناول الطعام وقبل الشعور بالشبع).
نشاط هرمون اللبتين يُحفز الغدة النخامية على إرسال الإشارات العصبية إلى المخ كي يتوقف مستخدمها عن الاستمرار في الطعام على الرغم من تناول القليل منه فقط، ودون أن يشعر بالجوع والحرمان كما هو الحال عند الاعتماد على النظام الغذائي فقط.

خطوات استخدام ابر ساكسيندا لإنقاص الوزن

يمكنك استخدام أقلام ابر ساكسندا للتنحيف بأمان عن طريق:

  • التحقق أولًا من قلم ساكسيندا والملصق الملون للقلم واسم الشركة الطبية المُصنعة له.
  • انزع غطاء القلم وتحقق من أن محلول ساكسيندا داخل القلم صافٍ وغير ملون.
  • خذ إبرة جديدة من العبوة، وانزع الشريط الورقي منها، وادفع الإبرة مباشرة داخل القلم وثبّته بحركة دائرية.
  • تحقق من تدفق الجرعة الدوائية من حقن ساكسيندا قبل بدء الحقن أول مرة لكل قلم جديد.
  • أدر محدد الجرعات لتحديد مؤشر فحص تدفق المحلول، ووجه الإبرة لأعلى، واضغط باستمرار على زر الجرعة حتى ظهور أول قطرة من المحلول على طرف الإبرة.
  • أدخل الإبرة في الجلد واضغط على زر الجرعة إلى أن يعود عداد الجرعات إلى 0.
  • اترك الإبرة في الجلد، وقم بالعد ببطء حتى رقم 6 ثم استخرج الإبرة من الجلد.
  • ضع الغطاء على الإبرة ثم أزلها وتخلص منها بحرص، وأعد غطاء القلم عليه من جديد.

يمكنك حَقن ابر ساكسيندا في أماكن متفرقة من الجسم، مثل: الجزء الأمامي من المعدة، أو مقدمة الفخذين، أو أعلى الذراعين.

يُسهم استخدام ابر ساكسندا في زيادة نسبة نجاح الحميات الغذائية وإنقاص الوزن بفعالية والوصول إلى وزن مثالي دون الشعور بالجوع باستمرار.

عزيزي القارئ ننصحكم بالاطلاع علي: عملية بالون المعدة

افضل دكتور تكميم في السعودية

تجربتي مع تكميم المعدة بالمنظار

تجربتي مع تحويل المسار الكلاسيكي